شركات تكنولوجية تبتكر تطبيقات لتسهيل استخدام الهواتف الذكية أثناء القيادة


قامت بعض شركات التكنولوجيا بإطلاق تطبيقات جديدة  للحد من ظاهرة عدم الانتباه وفقدان التركيز عند سائقي المركبات.
وذكرت شبكة الانباء الأمريكية (سي ان ان )  أن "من هذه التطبيقات التي تم التوصل اليها هو تطبيق "درايف سايفلي" الذي يتيح لمستخدميه إمكانية سماع الرسائل النصية الواردة من خلال قراءتها صوتيا وإتاحة الفرصة للمستخدم بالرد على هذه الرسالة برسالة أخرى يتم إملائها شفويا ليقوم التطبيق الجديد بكتابتها وإرسالها للطرف الآخر".
وقدمت إحدى الشركات تطبيق "ذا تيين أغري" الخاص بالمراهقين، والذي يستخدم تقنية تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية "جي بي اس" تسمح للآباء بمعرفة موقع أبنائهم والطرق التي يسلكونها بالإضافة إلى السرعة التي يسيرون بها، حيث تدعم أجهزة مثل "أبل" و"أندرويد" مثل هذه التطبيقات فقط.
من جهتها، اعتمدت إحدى الشركات على تقنية  "ذا كي تو سايف درايفينغ" حيث يتم حظر استقبال المكالمات والرسائل خلال تواجد الفرد في السيارة من خلال جهاز يتم تثبيته داخل المركبة، مع اتاحة الفرصة للسائق بتحويل المكالمات الى البريد الصوتي، وتفعيل خدمة الرد الآلي على الرسائل المستقبلة.
وهذه التطبيقات مدعومة على غالب الأجهزة الذكية مثل  "أبل" و"بلاك بيري" و" ويندوز" و"أندرويد"، حيث تبلغ قيمة الاشتراك بهذه التطبيقات 99.9 دولاراً شهرياً.
وتشير التقارير الرسمية  في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن المراهقين الذين تقل أعمارهم عن العشرين عاما هم الأكثر عرضة للتشتت وعدم الانتباه أثناء قيادتهم للسيارات، الأمر الذي دفع العديد من الشركات إلى البحث عن وسائل وتطبيقات تكنولوجية لتمكن الآباء من التأكد من سلامة أبناءهم على الطرقات.