آبل" تبتكر شاحناً لـ"آي فون 5" شبه مستحيل تقليده


قامت "آبل" بتصميم شاحن كهربائي  لهواتف "أي فون 5" بتقنية جديدة تجعل من تقليد النسخة  الأصلية (قرصنتها)  شبه مستحيلة.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن "التقنية التي استخدمتها أبل في صناعة شاحن هواتفها الذكية خلال العقد الماضي قد تغيرت بإطلاق هاتف "أي فون 5،" فالتصميم الداخلي للسلك الشاحن معقد لدرجة كبيرة تؤدي إلى إتلافه في حال أراد شخص إزالة الطبقة البلاستيكية الرقيقة التي تغلف هذا السلك".
وفي الطريقة الجديدة المبتكرة من "آبل" فإن وصلة الشاحن التي يتم إدخالها بالهاتف عند القيام بعملية الشحن اختلفت بالكامل عن السابق، حيث تم الاستغناء عن تقنية "30 سلكاً رقيقا" واستبدالها بتقنية "ثمانية الشق" عالية السرعة والتي يصعب تصنيعها نظراً لحجمها بالغ الصغر وعملها المعقد.
وأضافت "آبل" على شاحنها خط دفاع ثالث والذي يتمثل بتزويد وصلة الشاحن برقاقة تعريفية لم يتمكن الباحثون من معرفة طريقة عمله بصورة نهائية.
وقالت (آبل) أنها "تعلم بوجود عدد من الشركات الصينية تعمل حالياً على إصدار نسخ مقلدة من هذا الشاحن، إلا أنها لن تتمكن من الوصول إلى هذا النوع من الإنتاج بصورة سهلة وغير مكلفة" مشيرةً إلى أن " الشركات الصينية هذه "لن تتمكن من التوصل إلى منتج مشابهة في الوقت القريب، حيث تحتاج هذه الشركات فترة قد تمتد إلى شهور لفك رموز والهندسة المعقدة التي بني عليها الشاحن الجديد".
 يذكر أن "أبل" شركةٌ متعددة الجنسيات, تأسست عام 1976, تعمل على تصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الكمبيوتر، وتشمل منتجات الشركة أجهزة حواسيب ِ"ماكينتوش"، والجهاز الموسيقي "آي بود"، إضافة إلى هاتف"آي فون" الذي طرحته لأول مرة عام 2007 بالشاشة التي تعمل باللمس، ثم طرحت الجيل الثاني والثالث والرابع منه خلال الأعوام الثلاثة الماضية.